News أخبار News أخبار
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

حذاري الحبس لناشرة أخبار زائفة



 في تسجيل صوتي رئيسة جمعية ادعت إصابة أفراد أسرة بفيروس كورونا بمدينة مكناس
أدان القطب الجنحي التلبسي لدى المحكمة الابتدائية بمكناس، أخيرا، رئيسة جمعية محلية، في بداية عقدها الرابع، بشهر واحد حبسا نافذا، مع تغريمها 1000 درهم، بعد مؤاخذتها في قضية تتعلق بنشر أخبار زائفة، ادعت من خلالها إصابة أفراد أسرة كاملة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، إذ ارتأى تمتيعها بظروف التخفيف، مراعاة لحالتها الاجتماعية والعائلية ولانعدام سوابقها القضائية.
لم تدرك رئيسة الجمعية (ح.أ) أن نشر رسالة صوتية، مدتها 129 ثانية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات الفورية”واتساب”، تدعي من خلالها إصابة أفراد أسرة كاملة بفيروس كورونا، سيجر عليها وأفراد أسرتها المتاعب والويلات، في عز فترة الطوارئ الصحية، بعدما وجدت نفسها بين عشية وضحاها خلف أسوار السجن المحلي تولال3، الخاص بالنساء، ومتابعة في قضية يعاقب عليها القانون. وذكرت مصادر “الصباح” أن القضية انفجرت عندما توصلت المصالح الأمنية بمكناس بإخبارية، مفادها أن رئيسة إحدى الجمعيات المحلية قامت بتسجيل رسالة صوتية، انتشرت على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل الفوري على الهواتف المحمولة، زعمت فيها إصابة أفراد أسرة واحدة، تقطن بحي الحميديين بمنطقة برج مولاي عمر، بفيروس كورونا المستجد، زارعة بذلك الخوف والهلع في نفوس أفراد وأقارب وجيران ومخالطي العائلة، موضوع الإصابات المزعومة، ومعهم سكان الحي.
وأوضحت المصادر ذاتها أن رئيسة الجمعية لم تكتف بنشر هذه الأخبار الزائفة، بل تجاوزتها إلى حد ادعائها أن السلطات العمومية ستقوم بضرب طوق صحي على حي الحميديين، تخوفا من تفشي فيروس كورونا خارجه، الشيء الذي من شأنه الإخلال بالنظام العام وإثارة الفزع بين الناس.
ولم تتأخر عناصر فرقة محاربة الجريمة المرتبطة بالتكنولوجيا الحديثة، التابعة لولاية الأمن بمكناس، لحظة في مباشرة أبحاثها وتحرياتها، التي قادتها إلى التوصل إلى هوية صاحبة التسجيل الصوتي، التي جرى اعتقالها ووضعها رهن تدبير الحراسة النظرية، لفائدة البحث والتقديم، تنفيذا لتعليمات النيابة العامة لدى ابتدائية مكناس. وتواصل مصالح الأمن الوطني تكثيف آليات الرصد المعلوماتي لضبط كل المنشورات والمحتويات الرقمية، التي تنشر أخبارا زائفة حول وباء كورونا المستجد، والتي من شأنها المساس بالأمن الصحي للمواطنات والمواطنين، أو تمس بمرتكزات النظام العام.
خليل المنوني (مكناس)
المصدر : جريدة الصباح

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

News أخبار